الوصف
النشرات الدعائية أو المطويات هي أحد الطرق الاقتصادية المُستخدمة في التسويق بغرض نشر وتوزيع رسالة تسويقية أو إعلان مهم. تصمم النشرة لتكون صفحة واحدة كاملة المقاس أو صفحة مطوية من المنتصف. واستخداماتها متنوعة فإما هي لإعلان عن حدث هام مثل المعارض أو منتج أو خدمة أو فكرة تسويقية. إن النشرة المؤثرة التي تحقق نتائج عالية هي التي تتضمن نشر رسالة واحد بسيطة جداً وتدعو العميل إلى إتخاذ فعل محدد كالشراء أو الاتصال والاستفسار وغيرها.
عادة فإن النشرة أو المطوية يتم طباعتها على ورق بمقاس 8.5 إنش في 11 إنش لأجل خفض التكلفة. مما لا شك فيه يمكن طباعة النشرات بأي مقاس يسهل التعامل معه وحمله من قبل الجمهور عند توزيعه عليهم. كما أن المعتاد هو طباعة وجه واحد للنشرة ولكن البعض يقوم بطباعة كلا الجهتين من النشرة الإعلانية.
حسب طريقة استخدام النشرة الدعائية ولكنها عادة تستخدم كإعلان يدوي أو نشرة يسهل إدراجها وتعميمها ونشرها بين الجمهور. يتم توزيع النشرة الدعائية في الأماكن التي يكثر فيها مرور الناس على الطريق مثل المعارض التجارية أو في الأحياء السكنية. كما أن النشرات الدعائية يسهل حملها وطيّها من قبل الجمهور الذي قد يساهمون معك في نشرها لخفتها وسهولة حملها. من المهم جداً استخدام أربعة ألوان في النشرات الدعائية لأن الهدف منها هو إيصال الرسالة التسويقية وهذا يتحقق عن طريق جذب الأنظار من خلال الإتصال البصري مع الجمهور باستخدام التصميم والألوان الرائعة.
عند مقارنة النشرات الدعائية بالكتيبات الدعائية فإن النشرات عمرها قصير يسهل تمزقها لأنه يُستخدم فيها ورق خفيف لتخفيض التكلفة. وهذا أمر طبيعي لأنه كما قلنا بأن النشرة الدعائية تُستخدم لمرة واحد بهدف إيصال رسال قصيرة وعمرها قصير. لذا فلا داعي لأن يكون ورق النشرة الدعائية من النوع الثقيل السميك إلا في حالة واحد ننصح بها وهي عند طباعة نشرة دعائية تحتوي على مواصفات تفصيلية لمنتج ما أو نموذج مبيعات. عندها فمن الأفضل أن يكون الورق سميكاً حتى يكون مُعمراً ويبقى لأكثر مدة ممكنة فيمكن للعميل لارجوع مرات ومرات لمواصفات المُنتج.